44/05/09 (02 ديسمبر 2022)
القائمة الرئيسية

 

عدد زوار الشبكة
copy html code
احصائيات الزوار
Flag Counter
شبكة التقوى الاسلاميه

البحث في الموقع

إكرام اليتيم
قصص و عبر

 

إكرام اليتيم

في كلّ مجتمع يوجد أيتام فقدوا آباءهم منذ صغرهم، ومن الواضح أنّ هؤلاء الصّغار حرموا من طعم العاطفة والمحبّة الأبويّة ولم يتذوّقوها بالقدر الكافي، وهذا الأمر يشكّل ضررًا على شخصيّة هؤلاء الصّغار وقد يؤثّر عليهم سلبيًّا، بحيث يوجِد فيهم خصالاً سيّئة وخطيرة قد تنعكس على المجتمع فيما بعد، فإذا لم يقدم المجتمع على جبر هذا النّقص في المحبّة والحنان فإنّ اليتيم سينشأ ويكبر وفي شخصيّته نقص واضح وهذا يجعله شخصًا غير سليم، قاسي القلب، وأحيانًا قد ينحرف إلى ارتكاب الجرائم، لذلك فإنّ الإسلام المقدّس قد أولى هذه القضيّة اهتمامًا بالغًا وجعل من أهمّ أولويّات برنامجه التّربويّ رفع الحاجات الماليّة والعاطفيّة والأخلاقيّة والاجتماعيّة عند هذه الفئة من المجتمع، خصوصًا فيما يتعلّق بالعاطفة والمحبّة والمسائل الرّوحيّة والشّعوريّة العاطفيّة، فأوصى بذلك وحثّ على القيام به وجعل له الجزاء العظيم.

لقد كان النّبيّ (صلّى الله عليه وآله وسلّم) يحسن إلى اليتامى ويبرّهم ويوصي بهم، وجاء في حديث عن ابن أبي أوفى قال: كنّا جلوسًا عند رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) فأتاه غلام فقال: غلام يتيم وأخت يتيمة وأمّ لي أرملة أطعمنا ممّا أطعمك الله، أعطاك الله ممّا عنده حتّى ترضى، قال: ما أحسن ما قلت يا غلام، اذهب يا بلال فأتنا بما كان عندنا، فجاء بواحد وعشرين تمرة فقال: سبع لك وسبع لأختك وسبع لأمّك، فقام إليه معاذ بن جبل فمسح رأسه وقال: جبر الله يتمك وجعلك خلفًا من أبيك وكان من أبناء المهاجرين. فقال رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم): رأيتك يا معاذ وما صنعت، قال رحمته، قال: لا يلي منكم يتيمًا فيحسن ولايته ويضع يده على رأسه إلاّ كتب الله له بكلّ شعرة حسنة، ومحى عنه بكلّ شعرة سيّئة، ورفع له بكلّ شعرة درجة. وعن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم): من مسح على رأس يتيم كان له بكلّ شعرة تمرّ به على يده نور يوم القيامة. وقال (صلّى الله عليه وآله وسلّم): أنا وكافل اليتيم كهاتَيْن في الجنّة إذا اتّقى الله (عزّ وجلّ)، وأشار بالسّبابة والوسطى [261] .

يقول تعالى في كتابه العزيز: ﴿ فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلاَ تَقْهَرْ ﴾ [262] .

يقول أمير المؤمنين عليّ (عليه السّلام) في وصيّته المعروفة: « الله الله في الأيتام، فلا تغبّوا أفواههم، ولا يضيعوا بحضرتكم » [263] .

الهوامش

[261] تفسير نور الثّقلَيْن: ج5 ـ ص 596 ـ 597.

[262] سورة الضّحى، الآية: 9.

[263] نهج البلاغة: الرّسالة 47.

المصدر

https://www.qurankarim.org/

 

translate this site
chose your language
click trans
  
الوقت الآن
الدخول
الاسم

كلمة السر



نسيت أو فقدت كلمة السر؟
يمكنك الحصول على كلمة جديدة من هنا.
استبيان الأعضاء
مارأيك بالشبكة بعد التطوير؟







يجب تسجيل الدخول للتصويت.
آخر تواجد للأعضاء
الحكمة 2 أيام
مشرف عام 43 أسابيع
المشرف العام 201 أسابيع
السيد كرار 513 أسابيع
Erronryoscito 612 أسابيع
benaelmo 613 أسابيع
vitrya 613 أسابيع
baenals 613 أسابيع
walcfaus 613 أسابيع
jaggche 613 أسابيع

الزيارات غير المكررة: 23,693,584 وقت التحميل: 0.01 ثانية